الأحد، 24 فبراير، 2013

مصطلحات مكتبية .


التصنيف : يقوم تصنيف ديوي العشري على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية، ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع ، كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية.
- ووضع هذا النظام الأمريكي ومخترعه هو ملفل لويس كوسوث ديوي ولذلك عرف تصنيف ديوي العشري .




أدرج بطاقات الفهرسة.
الفهرسة :

عملية تدوين أهم المعلومات عن الكتاب مثل ( اسم المؤلف , عنوان الكتاب , الناشر , مكان النشر , تاريخ النشر و توضع هذه المعلومات على بطاقات خاصة مما يسهل على المستفيد الوصول إلى الكتاب بطرق مختلفة منها المؤلف أو العنوان أو الموضوع . و الفهرسة عملية مهمة لا غنى عنها وذلك كونها متممة لعملية التصنيف .

الفهرسة الموضوعية : هي الفهرسة التي تهتم بتحديد المحتوى الموضوعي للكتاب و أوعية المعلومات و تمثيله برأس موضوع .

الفهرسة الوصفية : هي الفهرسة التي تهتم بالشكل المادي لأوعية المعلومات عن طريق مجموعة البيانات التي يتم جمعها .



 الكشاف Index :

"دليل مرتب وفق طريقة ما للمحتويات الفكرية لأوعية المعلومات ، باستخدام مؤشر لفظي ، أو رمزي للمحتوي، ومؤشر مادي لمكان المعلومات المرغوبة" .

التكشيف Indexing :

  1. "هي :عملية تحليل لمحتوي الدوريات والصحف ، وغيرها من الأوعية ، بهدف الكشف عن الموضوعات التي تشتمل عليها. فهي عملية إعداد الكشافات، أو إعداد مداخل الكشاف ،التي تؤدي إلي الوصول إلي المعلومات في مصادرها. وتتضمن هذه العملية بإيجاز: فحص الوثيقة، وتحليل المحتوي، وفقاً لمعايير محددة سلفاً، وتحديد مؤشرات المحتوي، وإضافة مؤشرات المكان. وأخيراً تجميع المداخل الناتجة في كل متماسك. والتكشيف ليس فنّاً خالصاً ، وليس علماً خالصاَ، بل هو فن وعلم في آن واحد".

هناك تعليق واحد: